عن مركز السيدات

نشأت فكرة مراكز سيدات الأعمال التابعة للغرفة التجارية الصناعية بالمملكة من توجه عام اتخذنه حكومتنا الرشيدة في تفعيل دور المرأة العاملة في المجتمع وتمهيد الطرق أمامها لكي تشارك بحرية وبوعي في تنمية الاقتصاد العام للدولة لاسيما و أن الأدوار التي أصبحت المرأة السعودية تمارسها قد تعددت , الأمر الذي يبشر بمستقبل مشرق لسيدات الأعمال . ومن هنا وجهت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الكثير من الجهد والفكر لإنشاء مركز سيدات أعمال تابع للغرفة ليقدم خدماته لكل فئات المجتمع النسائية ذات العلاقة بمجال المال والأعمال سواء من حيث التدريب والتأهيل أو من حيث توفير البيانات والمعلومات اللازمة لإقامة مشاريع نسائية تتناسب مع طبيعة الحياة في مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم . ومنذ إنشاء المركز في ( 11 / 10 / 1426هـ) وحتى الآن لا يزال المركز يعكف على تلمس احتياجات السيدات المرتبطة بالأعمال الخاصة و يسعى لتحقيق أهدافه المتعددة والمتجددة الإستراورة خاصة .
للتواصل :
التلفون :8488883
تحويلة : 300
الإيميل : bwc@mcci.org.sa

رؤيتـــــنا

أن يكون مركز سيدات الأعمال بالمدينة المنورة هو المحطة التي تتوقف عندها سيدة الأعمال للتزود بكل ما تحتاجه من معلومات وخدمات من مختلف جهات العمل الحكومية والتي تحتاجها أثناء مسيرتها في مجال المال والأعمال , لتشارك بفعالية في دعم وتنمية اقتصاد الدولة .

رسالتنــــا

رسالة المركز هي بكل تأكيد امتداد لرسالة الغرفة عامةً والتي هي : قيادة قطاع المال والأعمال للقيام بدور ايجابي لخدمة منطقة المدينة المنورة . وذلك من خلال التالي :
1- السعي لزيادة عدد المنتسبات للغرفة من خلال التميز في تقديم الخدمات اللازمة لهن ومن خلال الحرص على التواصل الفعال معهن لتحقيق الغاية من انتسابهن للغرفة .
2- العمل على زيادة الوعي المعرفي والفني لدى سيدات الأعمال لكي يتمكن من دخول مجال المال والأعمال وهن مسلحات بالعلم والمعرفة والإدراك لكل ماله علاقة بمجال المال والأعمال .
3- مشاركة الغرفة في القيام بدورها الإنساني والاجتماعي لمختلف القطاعات وفي مختلف المجالات .

إدارة التدريب والتأهيل

تنقسم الخدمات في هذه الإدارة إلى نوعين:

1- خدمات تدريب تقدم من خلال معهد تعاقدت معه الغرفة التجارية لإقامة نوعية معينة من الدورات تتناسب واحتياجات الفتيات في المدينة المنورة على أن يتم اصدار الشهادات من قبل الغرفة التجارية .
2- خدمات تدريب خاصة تقدم من داخل مركز سيدات الأعمال وتسعى لتلبية احتياجات سيدات الأعمال في المقام الأول وكذلك جميع الفئات المستهدفة للمركز والتي منها:إقامة دورات تدريبية متخصصة لتهيئه الفتيات الراغبات في العمل في القطاع الخاص أمثله لتلك الدورات: كيفيه إعداد السيرة الذاتية بشكلها العلمي الصحيح، المعلومات التي يجب معرفتها قبل إجراء المقابلة الشخصية، أخلاقيات الموظفة المحترفة، دوره مختصره في نظام العمل السعودي، الخ...
3- توفير قاعدة بيانات للمدربات السعوديات اللواتي يرغبن في تقديم خدماتهن من خلال المركز.
4- التواصل المستمر مع المؤسسة العامة للتعليم الفني و للتدريب المهني للتزود بالمعلومات اللازمة عن الدورات وشروطها.

نشأت فكرة مراكز سيدات الأعمال التابعة للغرفة التجارية الصناعية بالمملكة من توجه عام اتخذنه حكومتنا الرشيدة في تفعيل دور المرأة العاملة في المجتمع وتمهيد الطرق أمامها لكي تشارك بحرية وبوعي في تنمية الاقتصاد العام للدولة لاسيما و أن الأدوار التي أصبحت المرأة السعودية تمارسها قد تعددت , الأمر الذي يبشر بمستقبل مشرق لسيدات الأعمال . ومن هنا وجهت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الكثير من الجهد والفكر لإنشاء مركز سيدات أعمال تابع للغرفة ليقدم خدماته لكل فئات المجتمع النسائية ذات العلاقة بمجال المال والأعمال سواء من حيث التدريب والتأهيل أو من حيث توفير البيانات والمعلومات اللازمة لإقامة مشاريع نسائية تتناسب مع طبيعة الحياة في مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم . ومنذ إنشاء المركز في ( 11 / 10 / 1426هـ) وحتى الآن لا يزال المركز يعكف على تلمس احتياجات السيدات المرتبطة بالأعمال الخاصة و يسعى لتحقيق أهدافه المتعددة والمتجددة الإستراتيجية منها والمحددة , كل ذلك من أجل تحقيق رؤية ورسالة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة عامةً , وتحقيق رؤية ورسالة المركز في خدمة سيدات الأعمال في المدينة المنورة خاصة .

إدارة المشاريع التطويرية والتمويلية

1- إرشاد سيدات الأعمال الحرفيات اللاتي يمتلكن الموهبة و الحرفة اليدوية المتقنة و ينقصهن الدعم المادي لجهات تمويل مهتمة بدعمهن ماديا و متابعه إنتاجهن.
2- السعي لتوسيع أفق فتيات المدينة من خلال تعريفهن بالأنشطة الاستثمارية النسائية الناجحة و الحرص على اطلاعهن على بدايات هذه المشاريع و تجارب صاحباتها حتى لا يقتصر فكر الفتيات على التعليم الأكاديمي والاعتقاد بأنه الطريق الوحيد لمشاركة المرأة الفاعلة في المجتمع.
3- تبصير السيدات السعوديات بفرص الاستثمار الجديدة في مختلف الأنشطة التي يمكن أن تمارسها المرأة السعودية في المدينة المنورة على وجه الخصوص. من خلال تسهيل التواصل مع مركز الخدمة الشاملة ( الهيئة العامة للاستثمار) الذي يوفر خدماته للعميلات من خلال الغرفة.
4- المشاركة في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الصغيرة للمبتدئات في دخول مجال المال و الأعمال و تقديم الدعم المعنوي خلال الفترة التأسيسية للمشروع.
5- تسهيل مهمة اختيار جهة التمويل المالي اللازمة لبدء المشروع وذلك من خلال التواصل مع الجهات الممولة المعروفة في المملكة ولإطلاع على آلية التمويل الخاصة بكل جهة وتوفير كل المعلومات الخاصة باشتراطات جهات التمويل.
6- تقديم خدمه دراسات جدوى للمشاريع الكبيرة و ذلك عن طريق ترشيح بعض مكاتب الاستشارات ذات الخبرة العريقة في هذا المجال و التي نطمح في التعاقد معهم من قبل الغرفة.
7- إرشاد الراغبات في الحصول على معلومات أو بيانات أو الإحصائيات المتصلة بالا نشطه الاقتصادية في المدينة المنورة عن طريق التواصل مع إدارة المرصد الحضري و التي هي الجهة المختصة بذلك النوع من المعلومات.
8- إرشاد المستثمرات الأجنبيات للجهة التي توفر المعلومات الخاصة بشروط الاستثمار الأجنبي من خلال تسهيل التواصل مع مركز الخدمة الشاملة ( الهيئة العامة للاستثمار) الذي يوفر خدماته للعميلات من خلال الغرفة.

العلاقات العامة

1- فتح حلقة وصل بين سيدات الأعمال وبين المركز يمكن عن طريقه التعريف بالخدمات التي يقدمها المركز و أنشطته وكذلك الإجابة على تساؤلاتهن من خلال رابط المركز المتوفر على موقع الغرفة.
2- العمل على توفير قاعدة بيانات للسيدات الناشطات في المجتمع منتسبات وغير منتسبات وذلك لدعوتهن للمشاركة في فعاليات الغرفة وليكون المركز المحطة التي تزود الجهات التي تطلب بيانات سيدات مجتمع لخدمة أنشطتهن بما يعود بالفائدة على المجتمع عامة .
3- الحرص على تزويد سيدات الأعمال بالمعلومات المرتبطة بجهات العمل المختلفة والتي لا غنى للسيدة عنها أثناء مسيرتها في الاستثمار ،وذلك من خلال عقد لقاءات وندوات مع ممثلين لتلك الجهات التي تحتاجها المرأة العاملة .
4- التواصل مع سيدات الأعمال فيما يختص بتعريفهن بالندوات والملتقيات التي تقام خارج المدينة المنورة ويمكن أن تخدمهن في أنشطتهن التجارية.
5- الحرص الدائم على معرفة وقياس درجة الرضا لدى العميلات سوى على مستوى الخدمات التي يوفرها المركز من داخلة لهن أو على مستوى الدورات والفعاليات التي يقدمها المركز.
6- المشاركة في أنشطة وفعاليات الغرفة التي تسمح بالمشاركة النسائية.
7- إقامة معارض نسائية لتسويق منتجات السيدات الحرفيات والتاجرات

الهيكل التنظيمي