تقنية المعلومات

تقوم على التخطيط والتنظيم والقيادة والجمع والتأكيد على العمل بين الإدارة والموظف لتحقيق الأهداف

       تعد إدارة التقنية من أهم الإدارات في الغرفة خاصة وأنها تعتبر الشريان الحيوي الذي يقوم عليه عمل جميع الإدارات وذلك لأن الأداء الورقي لم يعد مقبولا حتى في أقل الأمور أهمية وبالتالي فإن أي خلل في أداء الإدارة أواحد أقسامها قد يؤدي إلى وقف العمل في الغرفة أو قد يؤدي إلى إعاقة سير العمل على اقل تقدير

مهام الإدارة
      
  • دراسة أنظمة وإجراءات وطرق تنفيذ العمل بالإدارات المختلفة بين الحين والآخر، وتحديد سبل تطويرها ومدي إمكانية تنفيذ هذه الأعمال باستخدام الحاسب الآلي أو تطوير أنظمة الحاسب المعمول بها
  • تحديد الإطار العام لنظام المعلومات المتكامل للغرفة وإعداد النظم الفرعية الخاصة بكل إدارة
  • اعداد قواعد البيانات وبرامج الحاسب الآلي والتأكد من حسن كفاءتها في ضوء المتطلبات الخاصة به
  • التنسيق مع مركز البحوث والمعلومات وربطه بشبكات وقواعد المعلومات المحلية والإقليمية والدولية وخاصة ما يهم المنتسبين على مختلف نشاطاتهم فيها
  • التنسيق مع مركز البحوث والمعلومات وإدارة الإعلام وإدارة المنشآت الصغيرة واللجان على تسويق وبيع ما يمكن صدوره من الغرفة على شكل مخرجات الحاسب الآلي (أقراص ممغنطة، أدله...الخ)
  • الإشراف على تطبيقات الحاسب الآلي في مختلف إدارات وأقسام الغرفة والتأكد من سلامة استخدام الأنظمة وإدخال البيانات يومياً وتعديلها وتحديثها باستمرار وأخذ نسخ احتياطية وتخزينها بشكل ملائم
  • إمداد الإدارات المختلفة بالتقارير والمعلومات في ضوء نظام المعلومات الخاص بالغرفة والإشراف على تنظيم عملية معاونة الإدارات بالغرفة في إصدار الأدلة المختلفة التجارية – الصناعية – الزراعية...الخ
  • إبداء الرأي وتقديم المعونة الفنية والإرشاد في البرامج التدريبية للأقسام أو الإدارات فيما يتعلق بالحاسب الآلي وذلك بالتنسيق مع إدارة التدريب وإدارة الشئون المالية والإدارية
  • التعامل مع الشركات المختلفة المتخصصة في الحاسبات الآلية والعمل كمستشار فني لشعبة المشتريات في الغرفة فيما يتعلق بإجراءات التعاقد مع هذه الشركات على شراء ما يلزم أو إضافة أجزاء أخرى إلى أجهزة الحاسب الحالية أو تطويرها أو استبدالها أو الإمداد بالبرامج الجاهزة...الخ
  • تقديم يد العون إلى مركز البحوث والمعلومات وأقسامه المختلفة والمساعدة في تطوير موقع الغرفة على شبكة الانترنت للتحول إلى بنك للمعلومات
  • تأسيس مكتبة علمية للإدارة تضم أدوات وبرامج التحليل والبرمجة وتحديث المكتبة باستمرار
  • وضع النظام الخاص بصيانة الأجهزة والمعدات والبرامج وعمل النسخ الاحتياطية ومتابعة تنفيذه