الدراسات والبحوث

هي النواة الرئيسية للبحث العملي الذي يخدم كافة شرائح المجتمع بالمدينة المنورة

       إيمانا بأهمية الدراسات والبحوث في المجتمع، و التطورات المتسارعة التي تمر بها المملكة وكذلك الاحتياجات المتزايدة من قبل المجتمع للبحث العلمي في قطاع المال و الأعمال و لسد تلك الفجوة قامت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بإنشاء مركز الدراسات و البحوث ليكون نواة رئيسية لبحث العملي الذي يخدم كافة شرائح المجتمع المدينة المنورة ، و يتميز المركز كونه المركز الأول المتخصص على مستوي المدينة المنورة.

الرؤيـــة
       أن يكون المركز مرجع بحثي لمنتسبي الغرفة التجارية و رجال الأعمال و الباحثين و المساهمة في توعية بالمميزات النسبية لمدينة المنورة و كما نطمح أن نكون أول مركز على مستوي المدينة المنورة متخصص في دراسات الجدوى الاقتصادية و البحوث التحليلية .

الرسالــة
       يقوم المركز بإعداد و نشر الدراسات و البحوث الاقتصادية و التجارية على مستوى منطقة المدينة المنورة ، و يقوم المركز أيضا بإعداد مؤشرات اقتصادية و تجارية مختصة بتجارة المدينة المنورة مع الاهتمام بتوعية و تثقيف المجتمع المدينة المنورة بتغيرات في تلك القطاعات ، كما يقدم المركز آخر التقارير الاقتصادية الصادرة عن جهات محلية و دولية في مجال المال و الأعمال بشكل دوري و فصلي و سنوي لجميع شرائح المجتمع بالمدينة المنورة .

أهدافنــا
  • تقديم دراسات و بحوث متخصصة في قطاع الأعمال على مستوي المدينة المنورة .
  • توعية و تثقيف المجتمع المدينة المنورة بتغيرات في قطاع المال و الأعمال و تأثير ذلك على مستوي المعيشة الفرد من خلال مؤشرات يصدرها المركز بشكل دوري .
  • إتاحة الفرصة إمام رجال الأعمال و الباحثين للاطلاع على أخر التقرير الصادرة من جهات مختصة بمجال المال و الأعمال .
  • نشر ثقافة شرائية أفضل في المجتمع من خلال أطلاق المؤشر السلع الاستهلاكية و أهمية المؤشر في اتخاذ قرار الشراء .
  • أطلاق عدد من المؤشرات الاقتصادية التي بدورها تساهم في زيادة المميزات النسبية لمدينة المنورة .
  • إعداد دراسة جدوى مبدئية و تفاصليه لمشروعات الصغيرة و المتناهية الصغر .