الإدارة العامة
بيت التجار في أطهر جوار

الإدارة القانونية هي الجهة المنوط بها إبداء الرأي والمشورة لكافة الجهات والإدارات بالغرفة بشأن مدى صحة تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات وتوفير كافة الخدمات الاستشارية ذات الطبيعة القانونية لكل المنتسبين وفقاً للأنظمة واللوائح والقواعد المعمول بها.

توفر هذه الإدارة الدعم القانوني والمشورة لمنتسبي القطاعات المختلفة وذلك من خلال :

الاستشارات والإجراءات القانوينة

تقدم خدماتها الاستشارية للإدارات والمراكز واللجان التابعة للغرفة كما تستجيب لطلبات الاستشارات القانونية والنظامية التي ترد من قبل منتسبي الغرفة مباشرة والدعاوى الخاصة بالغرفة

الأنظمة واللوائح

الاطلاع على ما يصدر من قوانين وأنظمة تهم القطاع الاقتصادي ورصد أثارها وإعداد مرئيات الغرفة بشانها . متابعة أثار القوانين النافذة في المملكة وآثارها على النشاط الاقتصادي والتقدم بمذكرات لما يترتب أن تقوم به الغرفة من اقتراحات لتعديل أو تطوير هذه القوانين وإزالة ما فيها من جوانب سلبية أو مقومات للنشاط الاقتصادي. دراسة ما يعرض على الغرفة من مشاريع قوانين وأنظمة مرسلة من الجهات العامة المختلفة وإبداء الرأي فيها الإسهام في توعية رجال الأعمال بما تؤدي إليه الأنظمة والقوانين النافذة أو الصادرة حديثاً أو المقترحة من آثار وحثهم على التعامل الإيجابي معها وتطوير الخدمات القانونية في منشآتهم.

العقود

صياغة العقود ، متنوعة التصنيف, والتي تبرمها الغرفة مع المنشآت المختلفة.



مكتب الإحتجاج

يقوم المكتب الذي أنشئ بموجب قرار معالي وزير التجارة بتلقي المنازعات بين المنتسبين أو سواهم في الأوراق التجارية (الشيك ، السند لأمر، الكمبيالة)، ويقوم بالتوسط بين منتسبي الغرفة من التجار والصناعيين وغيرهم من حاملي هذه الأوراق لحل قضاياهم بالطرق الودية بما يحقق المصلحة المشتركة للطرفين ويعتمد المكتب في أداء عمله على إجراءات محددة لاستقبال القضايا والتأكد من صحتها للتوفيق بين أطراف الورقة التجارية بما يخفف العبء على المتخاصمين.

قسم التسوية الودية للمنازعات

يتولى القسم استنادا على نظام الغرف ، تسوية المنازعات بالطرق الودية كافة، وذلك من خلال آلية محددة تتمثل في استقبال شكاوى المنشآت التجارية، والتأكد من تكامل شروط قبولها ، ومن ثم فإن المكتب يتولى دعوة الطرفين لحضور جلسات التسوية وذلك بغية التوصل إلى حل مرضي ينهي النزاع القائم. وفي حالة عدم التوصل إلى حل ودي فإنه يتم إشعار المدعى باللجوء إلى الجهات المختصة.

الإدارة القانونية

المستشار القانوني

الأستاذ /منير محمد منير

هاتف 0148488883 - 500 البريد الإلكتروني: moneer@mcci.org.sa

سكرتير الإدارة

الأستاذ /محمد عبد الله مكي

هاتف 0148488883 - 502 البريد الإلكتروني: m.makki@mcci.org.sa

باحث قانوني

الأستاذ /محمد علي أرنؤوطي

هاتف 0148488883 - 502 البريد الإلكتروني: m.arnouti@mcci.org.sa

مهندس معماري

الأستاذ /محمد إبراهيم شفيع

هاتف 0148488883 - 502 البريد الإلكتروني: Mohammed.shafee@mcci.org.sa