المدينة المنورة
المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون

المدينة المنورة في العصر الجاهلي

إن الحديث عن نشأة المدينة المنورة له ميزة خاصة ، لمكانتها الكبيرة في نفوس المسلمين منذ أن هاجر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، والتي جعلت الباحثين يجتهدون في التنقيب ويلتقطون الروايات ويمحصونها بعناية، ويبعدون منها الأساطير والخرافات، ويأخذون الأقرب إلى المنطق والمعقول . المدينة المنورة قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم كانت تسمى "يثرب" حيث ورد هذا الاسم في قوله تعالى على لسان بعض المنافقين :(وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا) الأحزاب 13 . وقد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمها من يثرب إلى المدينة ونهى عن استخدام اسمها القديم . وتجمع معظم المصادر العربية على أن يثرب اسم لرجل من أحفاد نوح عليه السلام، وأن هذا الرجل أسس هذه البلدة فسميت باسمه، وبالرغم من اختلاف الروايات فإن النتيجة التي تنتهي إليها هي: استيطان العماليق في يثرب في وقت لا نستطيع أن نحدده تحديداً دقيقاً كما يمكن الخلوص من هذه الروايات إلى أن تأسيس يثرب كان على يد مجموعة بشرية مهاجرة، تبحث عن موطن يوفر لها الطعام والأمان. ويرجح أن يثرب كانت موجودة قبل أكثر من (1500) سنة من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها . وقد شهدت يثرب ولفترة طويلة حروب ومعارك بين الأوس والخزرج بدأت بحرب سمير وانتهت بموقعة الفجار الثانية . عرفت يثرب عدداً من العقائد والديانات قبل الإسلام منها الوثنية واليهودية والحنيفية . وفي الجانب السياسي لتلك الفترة يرجح المؤرخون أن يثرب كانت في معظم عصورها القديمة مجتمعاً مستقلاً بنفسه أو شبه مستقل، وكانت في عهود قليلة تابعة لمملكة في الجنوب أو الشمال أو منطقة نفوذ لسلطة بعيدة عنها تدفع إليها إتاوة سنوية . أما الجانب الاقتصادي في مجتمع يثرب القديم فكان عماده الأول الزراعة بسبب طبيعة الموقع وملاءمته لمؤسس المدينة، وقد أدى توافد المستوطنين إلى يثرب بعد العماليق إلى الاهتمام بتوسيع الرقعة الزراعية وتنويع المحاصيل وتبادل الخبرات وازديادهما ومن أهمها التمر والحبوب كالشعير والذرة والقمح . وقد أنشأت الحركة التجارية النشطة في يثرب أسواقاً عدة، أولها سوق الجرف والثانية على طرف وادي بطحان والثالثة بالعصبة والرابعة في غرب المدينة بين قباء وبطحان . عرفت يثرب عدداً من الصناعات منها الصناعات المعدنية (المساحي - الفؤوس - رؤوس الرماح والسيوف والقدور أو الصحون ) وكذلك صناعات الحلي والصياغة والصناعات الخشبية كالكراسي والمناضد وأبواب البيوت والنوافذ والمحاريث الهوارج والأسرة والصناديق بالإضافة إلى تربية الماشية . ولا تختلف الحياة الاجتماعية في يثرب في عصورها الأولى عن الحياة الاجتماعية في أي مجتمع فطري، فنظام القبلية يفرز مجموعة من الأعراف تحكم العلاقة بين الأفراد وتقسم السكان إلى طبقات متفاوتة هي طبقة الأحرار من أبناء القبيلة نفسها ثم طبقة الموالي. وهم أفراد أو بطون عشائر لا تمت إلى القبيلة بصلة ثم العبيد وهم الذين يمتلكهم الأحرار بالشراء أو بالأسر من الغزوات أو بالهبات أو بالإرث .

المدينة المنورة في العهد النبوي:

كانت يثرب على موعد وعدها الله إياه من الأمد الأول ليتغير فيها كل شيئ، ليصبح سكوتها حركة دائبة، وقلتها كثرة وازدحاماً . بعد البيعة الكبرى التي تمت بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين المسلمين اليثربيين في شعاب الجبال بين مكة المكرمة ومنى في أشهر الحج. ومن ذلك التاريخ بدأت يثرب رحلة جديدة من عمرها، مرحلة استقبال المهاجرين إليها من مسلمي مكة تمهيداً لاستقبال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي أواخر شهر صفر خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يصحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه ودليل لهما، ووصل ركب رسول الله إلى قباء في الثاني عشر من ربيع الأول بعد أن اشتدت الظهيرة، ومكث رسول الله صلى الله عليه وسلم في قباء من ظهر الاثنين 12 ربيع الأول إلى صباح الجمعة 16 ربيع الأول وخلال إقامته أسس المسجد الذي ما زال حتى الآن يعرف بمسجد قباء . وفي صباح الجمعة خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه طائفة من المسلمين متوجهاً إلى قلب يثرب، وغير بعيد عن قباء حل وقت صلاة الجمعة فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في دار بين سالم بن عوف في بطن وادي رانوناء ومعه من حضر من المسلمين وأسس في ذلك الموقع مسجداً سمي فيما بعد مسجد الجمعة . كان الموقع الذي بركت فيه الناقة أرضاً خالية، فيها بقايا نخل وقبور قديمة، يجفف فيها التمر بعد جنيه، ورغب رسول الله أن يقيم فيها المسجد فسأل عن أصحابها، فأخبر أنها لغلامين يتيمين من بني النجار يربيهما معاذ بن عفراء الخزرجي، وسارع معاذ إلى التبرع بها، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبى إلا أن تشتري من الغلامين شراء فكان ذلك . وأمر صلى الله عليه وسلم بتسوية الأرض وتنظيفها، وخط لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها المسجد الذي أصبح اسمه: المسجد النبوي، وانتدب المسلمين للعمل في بنائه، وشارك فيه بنفسه فكان ينقل الحجارة واللبن على بطنه الشريف صلى الله عليه وسلم وانتهى من العمل في المسجد في وقت قصير . ومنذ قدومه صلى الله عليه وسلم بدأت سلسلة من التغيرات في يثرب وفي حياة سكانها، ومن ذلك إلغاء الاسم القديم للمدينة (يثرب) وإطلاق تسميات جديدة لها: طيبة وطابة .. والمدينة . بالإضافة إلى تغيير القيم والمفاهيم والبناء الجديد لشخصية الفرد والمجتمع . وقد اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم خلال الأشهر الأولى من استقراره في المدينة بالبناء العقدي للمجتمع الجديد، فكانت له مجالس يومية مع المسلمين في المسجد يحدثهم ويعلمهم ويقوي الإيمان فيهم ويستقبل أعداداً جديدة من سكان المدينة الذين لم يسلموا بعد فيسمعون منه وينطقون الشهادة بين يديه، فيكثر عدد المسلمين ويقل عدد المشركين . وشهدت المدينة في صفر من العام الثاني للهجرة نشاطاً عسكرياً جديداً فقد قرر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتصدى لقريش ويعاقبها على ما فعلته بالمسلمين في مكة ويظهر هيبة المجتمع الإسلامي الجديد، فوجه السرايا لقطع الطريق عن تجارة قريش معلنة تحول المدينة إلى مركز حركة عسكرية تتجه خارج حدودها . وتظهر قوة المجتمع الإسلامي الجديد وتهدد تجارة قريش . وفي السنة العاشرة من الهجرة توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتهت بوفاته أهم مرحلة في تاريخ المدينة المنورة وأعظمها على الإطلاق، رحلة بناء المجتمع الإسلامي الأول والدولة الإسلامية الأولى

المدينة المنورة في العهد السعودي

في صباح اليوم العشرين من شهر جمادى الأولى عام 1342هـ توجه الأمير محمد بن عبدالعزيز إلى المدينة ومعه حاشيته وجنوده فاستقبله جمع من أهل المدينة وأعلنوا ولائهم له ولوالده وتوجه الركب إلى المسجد النبوي حيث صلوا فيه، ثم سلموا على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضي الله عنهما، ثم توجهوا إلى مقر الأمارة، وبدأ الأمير يستقبل الأهالي وعلى مدى ثلاثة أيام ظل الأمير محمد يستقبل أهالي المدينة ويسمع منهم ويحاورهم ويوزع عليهم الأعطيات من الأرز والقمح والمال. وفي اليوم الرابع عقد الأمير محمد اجتماعاً كبيراً مع أعيان أهل المدينة وكبار موظفيها في دار البلدية وتحدث إلى الموجودين فكرر إعلان العفو العام، وخير القاطنين بالمدينة من الضباط والموظفين الشوام والعراقيين والليبيين الذين كانوا يعملون في الإدارة مع الهاشميين والنجديين الذين كانوا بين خصوم آل سعود بين البقاء في المدينة أو الرحيل إلى أي جهة يشاؤونها لا يعترضهم أحد، فاستأذنه البعض في الرحيل وبقي البعض . وقرر السلطان عبدالعزيز تعيين ابنه محمد أميراً على المدينة، بعد أن طلب أهلها أن يتمون تسليمها لأحد أبنائه، إشعاراً بمكانتها وتكريماً لأهلها كما قرر تعيين إبراهيم السبهان وكيلاً لأميرها . آثر الأمير محمد أن يلازم والده ليكون عوناً في مواجهة المستجدات المتوالية وترك لوكيله إبراهيم السبهان إدارة شئون المدينة بعد أن استتبت أمورها، وغادرها في الثالث من شهر رجب عام 1342هـ إلى جدة . رأينا في التاريخ الطويل للمدينة وما حولها ما كان يعانيه الحجاج والمسافرون من قبل بعض القبائل والأفراد والضريبة التي كانت الوفود تدفعها للقبائل المجاورة لطريق الحج لقاء تركهم يمرون بسلام والمرثيات التي اعتاد شيوخ القبائل على قبضها من الدولة العثمانية، بل ومن المماليك من قبلها لقاء عدم تعرضهم للحجاج والمعتمرين وكان هذا أشد ما يعانيه المسلمون في حجهم . وفي أواخر رجب 1344هـ استدعى الملك عبدالعزيز جميع زعماء قبائل حرب وجهينة وبلى في منزله ووعظهم وأكرمهم وأعطاهم وأعلمهم بانتهاء عهد الخوف والغزو والسلب وضرورة استتباب الأمن والاستقرار وتأمينهما، وقيام الدولة بمسؤولياتها بالاستعانة بالقبائل نفسها، وكان الملك عبدالعزيز شديد الحزم في تطبيق العقوبات والحدود الشرعية، ليزرع الهيبة في نفوس القبائل التي اعتادت على العصيان وعاشت تقطع طرق الحجاج والمعتمرين، وألف نظام المخافر التي كان العثمانيون قد أقاموها على الطريق واكتفى بتحويل مسئوليته الأمن إلى القبائل نفسها، وقد أتت هذه الطريقة ثمارها ونجحت في معالجة تلك المعضلة التاريخية نجاحاً منقطع النظير . وبعد انتهاء الحكم الهاشمي مباشرة ومبايعة الحجازيين للملك عبدالعزيز أعلن عن تأسيس مجالس استشارية محلية في كل من مكة والمدينة وجدة وينبع والطائف للنظر في المسائل المحلية المهمة . وشكل أيضاً المجلس البلدي لدراسة القضايا المحلية المتعلقة بالتخطيط والعمران والشئون البلدية عامة . ووحد النظام القضائي . ووصلت السيارات إلى المدينة المنورة لأول مرة في رحلة تجريبية فقطعت المسافة من جدة إلى المدينة في (24) ساعة، وكانت أكبر قافلة سيارات شهدتها المدينة هي قافلة السيارات الملكية التي وصل عليها الملك عبدالعزيز في أواخر ربيع الثاني عام 1345هـ تلتها قوافل سيارات الحجاج في العشر الأخيرة من ذي الحجة في العام نفسه . ففي الحادي والعشرين من ربيع الثاني 1345هـ وصل الملك عبدالعزيز إلى المدينة المنورة وأقام فيها قرابة شهرين، وكان لهذه الزيارة آثار إدارية تنظيمية كبيرة منها عزل وكيل الإمارة الأمير إبراهيم السبهان وتعيين الأمير مشاري بن جلوي آل سعود الذي لبث بضعة أشهر أصيب بعدها بالمرض فطلب إعفائه واستجاب له الملك عبدالعزيز وأعفاه من منصبه وعين مكانه عبدالعزيز بن إبراهيم الذي شهدت المدينة في فترة إمارته تطورات شتى في جوانبها الإدارية والعمرانية والاقتصادية والثقافية، فوسعت شركة الكهرباء خدماتها ونشطت الحركة التجارية في السوق، ونشطت الحركة الثقافية وسار التعليم في المدينة بواسطة المدارس الحكومية والمدارس الأهلية . كما شهدت المدينة تطوراً في المواصلات وحركة الزائرين والحجاج حيث استفادت من دخول السيارات إلى المملكة بكثافة وإنشاء أكثر من شركة نقل فضلاً عن السيارات المملوكة لأفراد يعملون عليها . كما بدأ تطوير الخدمات البريدية في ربيع الأول عام 1348هـ . ثم قام الملك عبدالعزيز بزيارة خاطفة للمدينة المنورة حيث وصل في صباح الأربعاء 12 ذو القعدة 1346هـ وغادرها في يوم الجمعة 14 ذو القعدة 1346هـ متوجهاً إلى جدة . استمر عبد العزيز بن إبراهيم قرابة عشر سنوات في منصب وكيل أمير المدينة، ولما اشتد عليه المرض طلب من الملك عبدالعزيز إعفاءه من منصبه فاستجاب له وصدر الأمر الملكي بإعفاءه وتعيين عبدالله بن سعد السديري في منصب وكيل أمير المدينة في التاسع من شهر صفر عام 1355هـ . في عام 1366هـ أنجز أول مطار للمدينة المنورة وأصبح قادراً على استيعاب الرحلات الجوية المنتظمة، وقامت شركة الطيران السعودية بافتتاح خط منتظم بطائرة ذات محركين . ولما توفي الأمير عبدالله السديري في 13/8/1379هـ تولى وكالة إمارة المدينة المنورة ابنه عبدالرحمن السديري وصدر مرسوم وكالته في 29/8/1380هـ . وفي عام 1380هـ أعيد طرح فكرة الجامعة الإسلامية وأسهم عدد من المعنيين في إحياء الفكرة فاستجابت الدولة وأصدر الملك سعود مرسوماً ملكياً بتأسيس هذه الجامعة في 25 ربيع الأول 1380هـ ، وبدأت الدراسة في الجامعة في الثاني من جمادى الثانية 1381هـ في الكلية الأولى والوحيدة آنذاك كلية الشريعة . عين الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز أميراً على المدينة المنورة في عام 1385هـ وكان دمثاً لين الجانب لأهل المدينة حريصاً على إدارة الأمور بنفسه والاطلاع على سير العمل بإدارات المدينة كما كان حريصاً على لقاء أهل المدينة . كان من نتيجة النقص في مياه الشرب نتيجة للتطور العمراني الذي شهدته المدينة البحث عن بدائل هذا الموضوع ومنها نقل المياه المحلاة من ينبع إلى المدينة حيث افتتح الملك خالد بن عبدالعزيز محطة استقبال المياه المحلاة في شهر محرم 1401هـ . ولأنه بين المدينة والمصحف الشريف علاقة تاريخية متميزة منذ جمع المصحف لأول مرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، فقد وفق الله خادم الحرمين الشريفين للأمر بإنشاء مجمع متكامل لطباعة المصحف الشريف وترجمات معانيه إلى اللغات المختلفة وإصدار تسجيلات صوتية لمشاهير القراء، وفي شهر صفر عام 1405هـ افتتح المجمع وبدأ توزيع الدفعات الأولى من انتاجه . توفي الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز رحمه الله في عام 1405هـ بعد إصابته بمرض عضال منذ عام 1402هـ وقام بإدارة أمور المدينة في غيابه وكيل الإمارة سعد الناصر السديري . صدر المرسوم الملكي بتاريخ 15/5/1406هـ بتعيين الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أميراً للمدينة المنورة . شهدت المدينة المنورة في الفترة التي أعقبت هذا التعيين تطورات نتسارعة قفزت بالمدينة مسافة كبيرة وكأنها تختصر عقوداً من الزمن لتضعها في مكانة مرموقة بين المدن تكافئ مكانتها الدينية، وتكافئ الوثبة الحضارية الكبيرة للكيان الكبير الذي يضمها المملكة العربية السعودية . وقد شهدت المدينة المنورة أيضاً زيارة سنوية من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز لمتابعة المدينة المنورة، والوقوف عن كثب على تنفيذ المشروعات التي أمر حفظه الله بتنفيذها . وأمر بتشكيل لجنة وزارية خاصة برئاسته تجتمع دورياً لمتابعة التطوير ووضع الخطط المستقبلية للمدينة المنورة .

أسماء المدينة المنورة :

1 يثرب: وهو اسمها في الجاهلية ذكره القرآن الكريم على لسان بعض المنافقين، فقال تعالى: ((وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم..)) الأحزاب آية 13 وقد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الاسم ووجه المسلمين إلى عدم استخدامه للدلالة عليها بعد الإسلام، ووردت في ذلك أحاديث عدة منها حديث ورد في مسند أحمد: من سمى المدينة بيثرب فليستغفر الله عزوجل 2 ـ المدينة: وهى الاسم الذي اشتهرت به بعد الهجرة، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم والحديث الشريف عدة مرات منها قوله تعالى: ((ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله..)) (سورة التوبة آية120) وقوله صلى الله عليه وسلم اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا لمكة أو أشد حباً 3 ـ طابة: وهو اسم أطلقه عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وورد في عدة أحاديث. منها حديث ورد في صحيح البخاري عن أبي حميد قال: أقبلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك حتى إذا أشرفنا على المدينة قال: هذه طابة 4 ـ طيبة: ورد هذا الاسم في الأحاديث النبوية عدة مرات أيضاً منها حديث ورد في صحيح مسلم عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر المدينة فقال هذه طيبة، هذه طيبة، هذه طيبة 5 الدار والإيمان: ورد هذان الاسمان في القرآن الكريم في قوله تعالى ((والذين تبوؤوا الدار والإيمان..)) ـ سورة الحشرآية 9 أما الأسماء الأخرى فقد استمدها المؤرخون من بعض الأحاديث الضعيفة ومن صفاتها وبعض الأحداث التي وردت عنها، وأهمها: المسكينة ـ الجبارة ـ المجبورة ـ الجابرة ـ المحبوبة ـ القاسمة ـ دار الأبرار ـ دار الهجرة ـ دار السلام ـ دار الفتح ـ المختارة ـ الصالحة ـ المنورة ـ دار المصطفى ـ قرية الأنصار ـ ذات النخل ـ سيدة البلدان ـ ذات الحرار ـ دار الأخيار ـ المرحومة ـ الخيرة ـ الشافعة ـ المباركة ـ المؤمنة ـ المرزوقة

سرد تاريخي لعمارة المسجد النبوي الشريف

• تأسيس المسجد والقبلة إلى بيت المقدس سنة 1هـ • تحويل القبلة سنة 2هـ • التوسعة الأولى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم سنة 7هـ • العمارة والتوسعة الثانية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة 17هـ • العمارة والتوسعة الثالثة في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه 29-30هـ • العمارة والتوسعة الرابعة في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك (سنة 88-91هـ) • العمارة والتوسعة الخامسة في عهد الخليفة المهدي العباسي سنة 161-165هـ • العمارة بعد الحريق الأول سنة 654هـ • عمارة القبة • عمارة المسجد وتوسعته في عهد السلطان المملوكي الأشرف قايتباي سنة 886-888هـ • عمارة المسجد وتوسعته في عهد السلطان العثماني عبد المجيد سنة 1265-1277هـ • عمارة المسجد وتوسعته في عهد الملك عبد العزيز آل سعود التوسعة السعودية الأولى سنة 1370-1375هـ • إضافات مؤقتة في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز (تاريخ الإضافة - 1393هـ • إضافات في عهد الملك خالد سنة 1398هـ • عمارة وتوسعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود التوسعة الكبرى) سنة 1405-1414هـ)

المدينة المنورة

فعاليات&المدينة

  مهرجان صيف طيبة 35    ينطلق بمشيئة الله تعالى مهرجان صيف طيبة 35 خلال الفترة من 07/08/1435 إل[...]
  منتدى الفرص الإستثمارية في التعدين    تنظم الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة منتدى الفرص الإستثمارية في التعدين وذلك خلال الفترة من 3-4 يونيو 2014 بفندق المدينة مريديان [...]

روابط تفيدك