الإدارة العامة
بيت التجار في أطهر جوار

أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة

أهلاً وسهلاً بكم في موقع " بيت التجار " الإلكتروني

الحمد لله الذي جعل لنا من العلم نورا نهتدي به والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المرسلين........ و بعد... تكتسب المعلومة أهمية خاصة في حياه الأفراد والمجتمعات، إذ أننا نعيش في عصر المعلوماتية الذي حول العالم إلى قرية صغيرة تختصر المسافات وتقتحم الحواجز. ولذا كان لزاما على أي مؤسسة ترغب في مواكبة العصر أن تتخذ لها إستراتيجية معلوماتية فعالة لمواجهة متطلبات هذا العصر. ونظراً لما تمثله منطقة المدينة المنورة عامة و مدينة المدينة المنورة خاصة من مكانة دينية و اقتصادية و سياسية باعتبارها مثوى الرسول الكريم صلى الله علية و سلم, وباعتبارها مزارا لجميع المسلمين و ما تشهده من ازدهار في جميع المجالات و ما تتمتع به من بني تحتية متكاملة, ومؤسسات خدمية فاعلة تسعى إلى تقديم أفضل الخدمات لجميع القاطنين و الوافدين و المستثمرين بفضل التحديث المستمر المبنى على أسس راسخة من التخطيط و التقويم الجيد تحت رعاية وإشراف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز حفظة الله أمير منطقة المدينة المنورة. انطلاقا من هذا المبدأ, و إيمانا بدور القطاع الخاص في بناء علاقة تكاملية مع القطاع الحكومي فإن الغرفة التجارية الصناعية يقع على عاتقها المشاركة المسئولة لإيجاد البيئة المعلوماتية للاستثمار اعتمادا على ما تتميز به المدينة المنورة من مقومات دينية و مكانة تاريخية و اقتصادية. وتأكيدا لهذا الاهتمام ووفقا للمعطيات السابقة فقد أدركت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة أهمية المعلومة بالنسبة لرجال الأعمال والمستثمرين الذين يعتمدون في كل قراراتهم العصرية على المعلومة الدقيقة المحدثة والمتميزة من قواعد البيانات المحلية التي تغطي معلومات مهمة عن المملكة العربية السعودية ومنطقة المدينة المنورة خاصة، والمعلومات الخارجية من خلال الربط مع عدد من قواعد البيانات العالمية التجارية المتخصصة، و تتمحور خططنا المستقبلية لبناء المزيد من قواعد البيانات المحلية والعالمية و الاشتراك في قواعد معلومات جديدة تتيح لرجل الأعمال فرصة الحصول على متطلباته المعلوماتية في أي وقت من خلال قاعدة معلوماتية الالكترونية في موقع الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة على الانترنت.

خدمات الأعمال

المعنى الحرفي للغرف التجارية هو بيت التجارة . .. وجـاء سر التسمية من البيت الذي كان يجتمع فيه التجـار الفرنسيون بباريس لتداول أمور التجارة ، وكانت أول غرفة تجارية في العالم هي غرفة باريس . .. واليوم مقر غرفة التجارة الدولية ، الغرفة الأُم لكل غرف العالم بباريس ، تيمناً بتلك النشأة التاريخية . وفي حقيقة وضعها في هيكل الدولة ، هي جهـاز شبه حكومي يمثل التجـار والصـناع ومهمته توصـيل كافة التعليمات من قبل الدولة إلى منسوبيه وتعريفهم بها ، وفي نفس الوقت عليه أن يعكس وجهة نظر منسوبيه بما يخدم مصالحهم ويطور أعمالهم .
* وقد صدر أمر ملكي كريم بنظام الغرف وحدد خدماتها ووظائفها في الآتـي :
- جمع ونشر كافة المعلومات والإحصاءات التي تتعلق بالتجارة والصناعة.
- إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بالتجارة والصناعة .
- إمداد الجهات الحكومية بالبيانات والمعلومات في المسائل التجارية والصناعية .
- تقديم الإقتراحات بشأن حماية التجارة والصناعة الوطنية من المنافسة الأجنبية.
- إبلاغ التجار والصناع بالأنظمة والقرارات والتعليمات ذات المساس بالأمور التجارية والصناعية .
- إرشاد التجار والصناع إلى أهم البلدان والمناطق التي يستوردون منها ويصدرون إليها بضاعتهم ، وكذلك إرشادهم إلى طرق تطوير التجارة والصناعة
- حصر ومناقشة مشكلات التجار والصناع تمهيداً لعرضها على الجهات الحكومية المختصة .
- فض المنازعات التجارية والصناعية عن طريق التحكيم .
- تبصير التجار والصناع بفرص الإستثمار الجديدة في المجالات التجارية والصناعية عن طريق التنسيق مع الجهات المختصة .
- تشجيع التجار والصناع وحثهم على الإستفاد من بيوت الخبرة المحلية والأجنبية وتشجيع الإستثمار في المشاريع المشتركة لتحقيق أهداف التنمية .
- إقامة المعارض والأسواق ومراكز التدريب الفنية والإدارية والمستودعات التجارية وكل ما من شأنه الإسهام في خدمة و تطور وتقدم التجارة والصناعة
- التصديق على المعاملات وإصدار الشهادات ، وشهادات إعادة التصدير ، وتصاريح التخفيضات والمسابقات التجارية ، والمحررات والمستندات التي يتم تحديدها من مقام وزارة التجارة والصناعة مقابل رسم محدد.
- إصدار المجلات والنشرات والتعاميم التي تخدم التجارة والصناعة .
- الإتصال بالغرف الأخرى الداخلية والخارجية أو الجهات الحكومية للحصول على البيانات والمعلومات المتعلقة بالتجارة والصناعة .
- تشكيل اللجان المتخصصة من بين المشتركين من رجال أعمال فيها أو غيرهم لإعداد الدراسات والبحوث والتقارير التي تساعد على تطوير التجارة والصناعة .