الموارد البشرية

تقوم على التخطيط والتنظيم والقيادة والجمع والتأكيد على العمل بين الإدارة والموظف لتحقيق الأهداف

       تعتبر إدارة الموارد البشرية من أهم أقسام الأمانة العامة لتركيزها على العنصر البشري و الذي يعتبر أثمن مورد لدى الأمانة والأكثر تأثيرًا في الإنتاجية على الإطلاق. إن إدارة وتنمية الموارد البشرية تعتبر ركناً أساسياً في غالبية المنظمات حيث تهدف إلى تعزيز القدرات التنظيمية، والعمل على جلب واستقطاب الشباب السعودي المؤهل مع وضع برامج تدريبية لتأهيل الكفاءات اللازمة والقادرة على مواكبة التحديات الحالية والمستقبلية. والمساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف الأمانة العامة. ويتبين من هذا الموارد البشرية تضطلع بمتطلبات عدد (105) موظف وموظفة يعملون بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة وفروعها ومراكزها في كل من ( المهد – خيبر – الحناكية – العلا- مركز سيدات الأعمال) في متابعة حركة موظفي الغرفة وفروعها خلال فترة الدوام الرسمي / الإجازات / إحالة الموظفين التحقيق في المخالفات الإدارية / إبرام عقود العمل /استكمال إجراءات التعيين للموظفين الجدد/ الإشراف الكامل على أعمال شئون الموظفين / المعلومات الإدارية / الخدمات المساندة والمتابعة المستمرة لأعمال الحراسات الأمنية .. كما قامت الموارد البشرية بتزويد الموظفين الجدد بالوصف الوظيفي لتحديد مهام وواجبات شاغل الوظيفة مهما كان مستواه الإداري وموقعه من الهيكل الوظيفي والتي تتضمن هوية الوظيفة ، والهدف منها ، والعلاقات الوظيفية لشاغل هذه الوظيفة حتى يستطيع شاغل الوظيفة أن يتعرف بشكل واضح على موقعه الوظيفي في الإدارة التي يعمل بها ويتضح له ما هي المهام الوظيفية التي سيقوم بها والواجبات التي سيؤديها . من منطلق إيمانها بأن العنصر البشرى هو العنصر الحاكم والفاعل في إنجاز الأهداف وان من أهم الواجبات الرئيسية للأمانة العامة الاستفادة القصوى من الإمكانيات البشرية المتاحة . وجاري العمل حالياً على تحسين وتطوير أداء وعمل الموارد البشرية لتطبيق معاير الجودة الشاملة بأفضل صورة..

مهام الإدارة
      
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لمراقبة دوام العاملين وفق التوجيهات بهذا الخصوص واستكمال الإجراءات المتعلقة بها من تأخير أو غياب وفقاً للائحة تنظيم العمل ولائحة الجزاءات والمكافآت.
  • إعداد كشوف الحضور والغياب وكشوف الرواتب والتنسيق مع قسم الشئون المالية بخصوصها.
  • التنسيق مع قسم الشئون المالية بخصوص تصفية حقوق الموظفين المطوي قيدهم.
  • سحب بطاقة الموظف عند انتهاء خدماته والتأكد من ذلك قبل تصفية مستحقاته.
  • الإشراف على أعمال التعقيب ومتابعتها وتوجيه المعقب لانجاز المهام في أسرع وقت ممكن.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار تذاكر الإركاب.
  • متابعة استصدار التأشيرات اللازمة للعاملين والموظفين.
  • العمل على حل المشاكل التي قد تعترض سير العمل أو تلك التي قد تنشأ فيما بين العاملين تحت إشرافه نتيجة لطبيعة العمل
  • الإشراف على أعمل النظافة والصيانة.
  • الإشراف على السائقين والمراسلين وتقسيم العمل بينهم.
  • متابعة إجراءات تقييم أداء الموظف خلال فترة التجربة وإجراءات تثبيته في العمل.
  • إصدار شهادات التعريف للموظفين على رأس العمل حسب لائحة الصلاحيات.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص أنواع الإجازات الأخرى مثل الاعتيادية،بدون راتب،اضطرارية...الخ.
  • إعداد تقارير تقييم الأداء الوظيفي وتوزيعها قبل فترة كافية من التاريخ المحدد لاستلامها ومتابعتها والتأكد من سلامة إجراءات التقييم.
  • تنفيذ الإجراءات المتعلقة بطي قيد الموظف سواء بالاستقالة، إنهاء خدمة.
  • إشعار الموظف بطي قيده بقبول استقالته أو إنهاء خدماته.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لمراقبة دوام العاملين وفق التوجيهات بهذا الخصوص واستكمال الإجراءات المتعلقة بها من تأخير أو غياب وفقاً للائحة تنظيم العمل ولائحة الجزاءات والمكافآت.
  • تطبيق لوائح تنظيم العمل ومتابعة ما يصدر من لوائح أو تعليمات من وزارة العمل،مؤسسة التأمينات الاجتماعية ...الخ.
  • الإشراف على عمل الإحصائيات الخاصة بالعمالة وتصنيفها مثل حسب الجنسية،حسب المؤهل،حسب الوظيفة.