وثيقة السلوك

وثيقة التزام مبادئ السلوك الأخلاقي لأعضاء المجالس واللجان

تعتزم الغرفة وتفتخر بمنهجها الأخلاقي ومثلها العليا التي تنتهجها وتلتزم بها دائماً . حيث تعتبر الغرفة أن السلوك الأخلاقي هو من أهم مقومات النجاح ومصدر ثقة الآخرين وتشمل هذه الوثيقة كافة أعضاء مجالس ولجان الغرفة بما فيها مجلس إدارة واللجان القطاعية والفرعية وفرق العمل. ورغم أن هؤلاء الأعضاء هم متطوعون بجهدهم في الغرفة وليسوا موظفين فيها , إلا أن قبلوهم كأعضاء في المجالس واللجان يحتم عليهم الالتزام بالتالي:

- الملكية الفكرية :
تعتبر أنظمة الغرفة من حيث المبدأ ملكاً عاماً للمجتمع , إلا أنه وتفادياً لما يمكن أن يسببه النقل غير الواعي للنظم من أخطاء أو أضرار , فإن برامج وجمع ما تطوره لتسهيل وتنظيم العمل لديها من نظم وبرامج ولوائح ومواد علمية وفنية ونحو ذلك تظل من ممتلكات الغرفة , حيث لا يجوز نقلها لمؤسسات أخرى إلا بعد موافقة أمين عام الغرفة وعن طريق مختصين من ذوي الخبرة من الغرفة .

- سياسة الغرفة تجاه المطلعين على أوضاعها الداخلية وأسرارها يجب على الأعضاء عدم استخدام المعلومات والبيانات الخاصة بالغرفة ( مثل نتائج أدائها المالي , القرارات التي سيتم صدورها وخطة العمل المستقبلية ) لمنفعتهم الخاصة بصورة مباشرة أو غير مباشرة أو للإضرار بسمعة الغرفة أو مجلس إدارتها أو العاملين بها , كما يجب على الأعضاء أيضاً مراعاة الأنظمة المرعية في الدولة .

- قبول الهدايا :
يجب على الأعضاء عدم قبول الهدايا الشخصية أثناء فترة عضويتهم من قبل المؤسسات التي تقوم بإعمال لصالح الغرفة ويستثني من ذلك قبول الهدايا المعنوية للغرفة كمنظمة وليس فرد .

- توظيف الأقارب :
يمتنع العضو عن استخدام نفوذه لفرض توظيف احد أقاربه في الجهاز الإداري في الغرفة .

- التعامل مع جهات ومؤسسات ذات علاقة بالعضو :
عند تعامل الغرفة مع أي منشأة أو أي طرف خارجي يكون للعضو مصلحة فيها (مثل منشأة مملوكة له لأحد أقاربه) يتوقع من هذا العضو الامتناع عن المشاركة في عملية اتخاذ القرارات وتحديد الخيارات الخاصة بهذه المنشأة , للأعضاء الآخرين وفي مثل هذه الحالات يجب تحديد طبيعة العلاقة كما يجب الإفصاح عن مصلحة هذا العضو قبل عملية اتخاذ القرارات . سرية حماية السجلات وملفات الأفراد الشخصية وسريتها : على العضو الذي تسمح له عضويته بالإطلاع على بيانات ومعلومات عن المنتسبين أو مقدمي الخدمات أو الملفات الشخصية لموظفي الغرفة المحافظة على السرية التامة عند التعامل مع هذه الملفات وضرورة استعمالها للأغراض الخاصة بالعمل وادخل الغرفة أو المجلس.

- ثقافة الغرفة وقيمها :
يتوقع من الأعضاء بصفة عامة الالتزام بثقافة الغرفة كما نصت عليها الوثيقة الإستراتيجية للغرفة , ومراعاة سياستها .